منتدى طلاب كليه الهندسه

هذا المنتدى خاص بطلبه كليه الهندسه جامعه طنطا - وبالادق قسم الحاسبات و التحكم الالى فمرحبا بكم مهندسي الحاسب والتحكم الآلي جامعة طنطا هنا نلتقي بإذن الله هدفنا : طلب العلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emo
عضو نشط
عضو نشط
emo

عدد الرسائل : 50
الاسم الحقيقى : إسلام محمود عبد الظاهر
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Empty
مُساهمةموضوع: لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP   لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 11:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


إن الإنسان والكمبيوتر لهما ميزتان متشابهتان، وهي أن كل منهما يستعمل لغة معقدة للتفاهم. فإذا أراد شخصان يتحدثان لغتين مختلفتين، ولنقل العربية واليابانية مثلا أن يتفاهما، فإن عليهما أن يستخدما مترجما بينهما، أو أن يتحدث الاثنان بلغة ثالثة ولنقل الإنجليزية مثلا .
إن أحهزة الكمبيوتر غير موحدة في طريقة صنعها أو تشغيلها، فهي تعمل بلغات وبنظم تشغيل مختلفة، منها نظام دوس ونظام يونكس ونظام ماكينتوش وغيره، ولكي نجعل هذه الأجهزة تتصل مع بعضها بواسطة شبكة واحدة ( الإنترنت) وتتفاهم فيما بينها من خلال تلك الشبكة، فإن الإنترنت يستخدم مجموعة بروتوكولات معينة، ودعنا هنا نسميها "لغة" من أجل التقريب، وهي:

Transmission Control Protocol// Internet Protocol ويطلق عليها اختصارا TCP/IP

لقد تم اختراعها سنة 1970، وكانت جزءا من أبحاث مؤسسة DARPA، التي قامت لتوصيل أنواع مختلفة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر. كان تمويل هذه المؤسسة عاما من أجل تطوير هذه "اللغة"، ولذلك فإنها تتصف بعدم تبعيتها لأحد ، والنتيجة أنها أصبحت ملكا عاما، وبالتالي لا يمكن لأحد ادعاء الحق باستخدامها له فقط. وأكثر من هذا فان بروتوكولات TCP/IP تتكون من عتاد Hardware وبرامج Software مستقلة، ولذلك فإن أي شخص يمكن له أن يكون متصلا بالإنترنت، ويشارك في المعلومات، مستخدما أي نوع من أجهزة الكمبيوتر.



ما هو البروتوكول؟

البرونوكول بالنسبة للكمبيوتر على الإنترنت عبارة عن مجموعة القواعد التي تحدد كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تتفاهم مع بعضها البعض عبر الشبكة التي تتواجد عليها. وشبكة الكمبيوتر تعني جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلة مع بعضها البعض وقادرة على أن تتشارك في المعلومات .

عندما تتحادث أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض فإن ذلك يعني تبادلها مجموعة من الرسائل. وحتى يكون في إمكانها فهم تلك الرسائل والعمل على تنفيذها فإن على أجهزة الكمبيوتر الموافقة على العمل بقواعد واحدة متفق عليها. فإرسال واستقبال البريد الإلكتروني ونقل الملفات والمعلومات وغيرها هي أمثلة على ما تقوم به أجهزة الكمبيوتر عبر الشبكات باستخدام مجموعة القواعد التي تحدد طريقة تفاهم أجهزة الكمبيوتر مع بعضها أو ما أسميناه بالبروتوكول. إن البروتوكول يقوم بوصف الطريقة التي يجب على تلك الأجهزة أن تتبادل فيها الرسائل وتنتقل المعلومات .

البروتوكول يختلف باختلاف نوع الخدمة التي تقدمها الشبكة. وعلى سبيل المثال فإن الإنترنت قد تأسس على مجموعة البروتوكولات التي تكون عائلة واحدة هي TCP/IP .



TCP/IP

TCP/IP في الواقع عبارة عن بروتوكولين مختلفين ولكنهما يعملان معا دوما في نظام الإنترنت، ولهذا السبب فإنهما أصبحا مقبولين لأن يوصفا بأنهما وكأنهما نظام واحد.



TCP: يقوم هذا البروتوكول بتحديد كيف سيتم تكسير المعلومات إلى رزم وإرسالها عبر الإنترنت. يقوم TCP بتحديد طريقة تجزئة الرسائل أو المستندات لتجعلها بشكل ملفات أو رزم صغيرة Packets، بحيث تتحرك بسرعة خلال الشبكات في اتجاه مقصدها النهائي. يتكون كل باكيت من 1 إلى 1500 "بت" بما فيها عنوان الكمبيوتر المرسل والكمبيوتر المستقبل. وتسافر تلك الرزم مستقلة عن بعضها البعض من كمبيوتر إلى آخر، بأي اتجاه من أجل تفادي العوائق، وكذلك بأي سرعة متوفرة .

لتشبيه ذلك بمثال ملموس، نفترض أن أمامك "إحدى صور مهارات التركيب"، وأنها مكونة من 600 قطعة مثلا، ثم قمت قبل تجزئتها بترقيم كل قطعة ليسهل إعادة تركيبها، ثم أخذت كل قطعة على حده، ووضعتها في مغلف، وعلى كل مغلف وضعت عنوانك وعنوان المرسل إليه، ثم أرسلتها بالبريد إلى صديق لك يقيم في مكان نائي وبعيد عنك .

كما يحدث في البريد العادي، فإن الرسائل تأخذ وسائل توصيل متعددة، منها الطائرات أو القطارات أو السيارات وغيرها، ولذا فإن تلك المظاريف ستأخذ طرقا متعددة للوصول إلى ذلك الصديق. عندما تصل المظاريف إليه يقوم بإزالة المظروف ويبدأ بتجميع قطع الصورة حسب الأرقام، وإذا ما فقد أحدها في الطريق يعود ليسألك أن ترسل بدلا منها. إن هذه العملية هي عملية مشابهة لطريقة ما يحدث في الإنترنت من حيث إرسال المعلومات خلاله. وهذا يعني أنه لا توجد ضمانة بأن جميع المعلومات ستصل في نفس الوقت، ولذا فإنه يعمل على أن يعاد ترتيب رزم المعلومات بالشكل السليم وذلك لإعادة تكوين المستند بنفس وضعه الأصلي، وهذا تماما هو ما يقوم به بروتوكول TCP .


يتبع

_________________

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP 828824110
لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Bsmlh_1feb39dfb1
أن أعجبك الموضوع أو لم يعجبك ، أدعو الآن بالرحمة و المغفرة لأستاذى و معلمى د.هشام سعيد
اللهم ارحمه و ادخله فسيح جناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sites.google.com/a/eng.tanta.edu.eg/dr-hisham/
emo
عضو نشط
عضو نشط
emo

عدد الرسائل : 50
الاسم الحقيقى : إسلام محمود عبد الظاهر
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP   لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 11:05 pm

IP: بعض أجهزة الكمبيوتر وهي التي تسمى رويتر Router أو الموجهات، تستعمل هذا البروتوكول لكي تقوم بتحريك رزم المعلومات في اتجاهاتها الصحيحة. إن كل رزمة لها عنوان IP خاص بالكمبيوتر الذي أرسل تلك الرزمة، وكذلك عنوان IP بالكمبيوتر المرسلة إليه تلك الرزمة. إن لكل كمبيوتر عنوان IP يتفرد به. وهو يتكون من أربعة أرقام يفصل بين كل رقم وآخر علامة الصفر. ونظرا لصعوبة تذكر هذه الأرقام، فقد تم اعتماد أسماء موازية لها، هذه الأسماء أسهل للحفظ، كما أنه يمكن أن يكون لها مدلولا معينا، سواء كان تجاريا أو تعليميا أو حكوميا أو غيره. وعندما تكتب اسما لكمبيوتر ما، وهو في الواقع عنوانه، فإنه في الواقع يترجم إلى اسمه الرقمي الأساسي.



إن بروتوكول TCP/IP في الواقع يعتمد عليه جميع أساليب العمل خلال الإنترنت وأنه على أسس هذا البرتوكول تأسست بروتوكولات تكون عائلة واحدة من خلال بروتوكول TCP/IP، ومن أهم هذه البروتوكولات:

1) Simple Mail Transfer Protocol ( SMTP)ويتحكم في طريقة ارسال واستقبال البريد الإلكتروني.

2) File Transfer Protocol (FTP) وذلك لنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر.

3) Hypertext Transfer Protocol وذلك لبث أو إرسال المعلومات على صفحات الشبكة العالمية World Wide Web (www).

إن هذه البروتوكولات تستطيع تمكين الأنواع المختلفة من أجهزة الكمبيوتر مثل الكمبيوتر الشخصي PC وماكينتوش واليونيكس وغيرها من أن تتفاهم مع بعضها على الرغم من اختلافاتها، والسبب هو أن تلك البروتوكولات تستعملل تركيبة معيارية واحدة في عملية التفاهم .



كيف تسير المعلومات عبر الإنترنت ؟


عندما ترسل المعلومات عبر الإنترنت، فإنها تصل بأقل من لحظة إلى المكان المراد لها الوصول إليه. ولا يفكر المرء عادة بكيفية وصولها، وتؤخذ الأمور كأمر مسلم به. ولكنه في الواقع، فإن العملية من بداية إرسال تلك المعلومات وحتى وصولها للمكان المنشود هي عملية في غاية التعقيد.


إن رزم المعلومات تتحرك خلال خطوط الإرسال التي تعتبر الطرق الموصلة للشبكة. وبينما تتحرك الرزم خلال نظام الشبكة فإنها تسافر من خلال أجهزة الرويتر، والتي هي في الواقع مفاتيح عمل النظام.
وفي عملية سفر الرزم وقطعها للشبكات لتصل في النهاية إلى غايتها، فإن أجهزة الرويتر تقرر أي الطرق أو الممرات هي الأفضل أن تسير بها تلك الرزم لتفادي ازدحام الحركة.
إن الرويترات تملك المعلومات التي تساعدها على تقييم الحركة في الشبكة والمسافة للكمبيوتر التالي ، وبالتالي يمكنها تحريك الرزم إلى غايتها بكفاءة. وإذا ما فقدت رزمة أو تلفت في الطريق، فإن الكمبيوتر المستقبل يستمر في طلب إعادة إرسالها حتى تصل سليمة بالكامل.
بعد أن تصل الرزم إلى المكان الذي تبغيه، فإن الكمبيوتر يزيل معلومات عنوان كل من كمبيوتر المصدر والغاية، ثم يقوم بتجميع الرزم لتكوين الرسالة الأصلية أو الملف.
إن الرزم تصل أحيانا قليلة بغير ترتيب وذلك بسبب سفرها من خلال ممرات مختلفة، ومع ذلك فإن إعادة ترتيب المعلومات تصبح محكمة من خلال إعادة بناء الرسالة الكاملة أو الملف. وتشبه في ذلك أرقام قطع الصورة المجزأة والتي تساعد في إعادة بناء تلك الصورة.
وبواسطة الرزم الصغيرة من المعلومات التي تسافر عبر أفضل الطرق، فإن ازدحام الحركة يتم توزيعها عبر كل الشبكة. كما أن مفاتيح مرور الرزم من طرق معينة تساعد المعلومات في التحرك خلال الإنترنت بكفاءة، وتحافظ على كل أجزاء النظام من أن لا يكون مثقلا ومرهقا بأكثر من إمكاناته.
كما ذكرنا فإنه عندما ترسل المعلومات عبر الإنترنت، فإنها في البداية يتم تكسيرها إلى رزم صغيرة بواسطة نظام الإرسال عبر الإنترنت من خلال اللغة التي أشرنا إليها وهي TCP. هذه الرزم ترسل من كمبيوترك الموجود في بيتك أو مكتبك إلى المكان التالي الذي قد يكون شبكة الكمبيوتر المحلية إذا كانت موجودة وإلى الكمبيوتر مزود الخدمة. ومن هناك يتم إرسالها عبر مستويات عديدة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر وخطوط الاتصال قبل وصولها للمكان المنشود. هذا المكان قد يكون قريبا منك في إحدى المدن أو في مكان ما حول العالم .


يتبع

_________________

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP 828824110
لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Bsmlh_1feb39dfb1
أن أعجبك الموضوع أو لم يعجبك ، أدعو الآن بالرحمة و المغفرة لأستاذى و معلمى د.هشام سعيد
اللهم ارحمه و ادخله فسيح جناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sites.google.com/a/eng.tanta.edu.eg/dr-hisham/
emo
عضو نشط
عضو نشط
emo

عدد الرسائل : 50
الاسم الحقيقى : إسلام محمود عبد الظاهر
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP   لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 11:09 pm

إن تشكيلة متنوعة من الأجهزة تقوم بمعالجة هذه الرزم وتوجهها إلى المكان الصحيح. وهذه الأجهزة صممت كي ترسل المعلومات بين الشبكات . من هذه الأجهزة تتكون البنية الأساسية للإنترنت. من هذه الأجهزة خمسة في غاية الأهمية وهي:

أولا : الموزعات Hubs

مهمة هذه الأجهزة أنها تربط مجموعات الكمبيوتر بعضها في بعض وتجعل في استطاعة الكمبيوتر أن يتصل ويتفاهم مع الكمبيوتر الآخر وتكوين الشبكات المحلية .

ثانيا: الجسور Bridges

تربط الشبكات المحلية في بعضها البعض وتدع المعلومات المطلوب إرسالها ترسل وتسير من شبكة إلى أخرى بينما تترك المعلومات المحلية للشبكة في مكانها.

ثالثا: البوابات Gateways

هي مشابهة للجسور ولكنها تقوم أيضا بترجمة المعلومات من نوع معين من الشبكات إلى أخرى.

رابعا: المكررات Repeaters

عندما تسير المعلومات عبر الإنترنت فإنها عادة تقطع مسافات شاسعة وهذا يمكن أن يخلق مشكلة بسبب أن الإشارات الإلكترونية التي تسير يمكن أن تضعف عبر هذه المسافات. ولحل هذه المشكلة فقد استخدمت المكررات على مسافات لتقويتها كلما قطعت مسافات محددة وذلك حتى تبقى الإشارات قوية بدون أن تضعف.

خامسا: الموجهات Routers.

تلعب دورا أساسيا في إدارة حركة المعلومات . إن عملها هو التأكد بأن الرزم تصل دائما إلى المكان المنشود.

إذا كانت المعلومات التي ترسل يراد بها التحرك خلال الشبكة المحليةLocal Area Network (LAN) فقط فإنه ليست هناك حاجة للموجهات والسبب هو أن الشبكة المحلية نفسها يمكنها أن تعالج حركة المعلومات الداخلية، ولكن عندما يراد إرسال المعلومات بين نوعين مختلفين من الشبكات فإن الموجهات تلعب دورها.

تقوم الموجهات بفحص الرزم كي تحدد المكان المراد لها الذهاب إليه . وإذا ما وضعنا في الاعتبار مقدار الازدحام الشديد في حركة الإنترنت فإنها ترسل تلك المعلومات إلى موجه آخر يكون أقرب إلى ذلك المكان النهائي المراد للرزم الوصول إليه.

ترتبط الشبكات المحليةLAN مع بعضها وهي الشبكات المسماة بالمتوسطة المستوىMiddle level networks بواسطة خطوط التلفون عالية السرعة والإثرنيت Ethernet وكذلك تقنيات الميكروويف Microwave .

الشبكات المتوسطة المستوىMiddle level networks الموجودة في منطقة جغرافية محددة تسمى Regional network أي شبكة إقليمية بينما هناك الشركات الكبرى التي تملك مواقع شبكات مرتبطة ببعضها تعتبر نوع آخر من الشبكات وتسمى شبكات المناطق الواسعةWide Area Networks (WAN)

عندما تتحرك المعلومات من كمبيوتر في الشبكة المحلية LAN الموجودة في الشبكة المتوسطة المستوى إلى كمبيوتر في مكان آخر على شبكة أخرى متوسطة المستوى فإن الموجه أو سلسلة من الموجهات ترسل الرزم للمكان المنشود تماما. وفي حالة أن يكون المكان المنشود في مكان خارج الشبكة الإقليمية فإن الرزم ترسل إلى NAP (Network Access Point) حيث ترسل عبر الدولة أو عبر العالم مستخدمة الهيكل العظمي Backbone الذي يستطيع أن يتميز بإمكانية أن يقوم بإرسال كميات هائلة من المعلومات وبسرعة شديدة قد تصل لأكثر من 155 ميجا بت في الثانية.


انتهى منقول للفائدة

_________________

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP 828824110
لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Bsmlh_1feb39dfb1
أن أعجبك الموضوع أو لم يعجبك ، أدعو الآن بالرحمة و المغفرة لأستاذى و معلمى د.هشام سعيد
اللهم ارحمه و ادخله فسيح جناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sites.google.com/a/eng.tanta.edu.eg/dr-hisham/
the queen

the queen

عدد الرسائل : 38
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP   لغة الإنترنت أو بروتوكول  TCP/IP Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 06, 2008 12:13 am

موضوع جميل جدا ومجهود واضح جزاك الله خيرا عنا ومستنين مواضيع جديده شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة الإنترنت أو بروتوكول TCP/IP
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كليه الهندسه :: منتديات الكمبيوتر و الأنترنت :: شبكات × شبكات-
انتقل الى: